هل يصبح كورونا مرض موسمي يصيب البشرية ؟

2020/04/06

في حين جميع الدول التي أصبحت تحتوي على فيروس كورونا تحاول التقليل من عدد المصابين بهذا الفيروس الخطير حتى التخلص منه نهائيا , يتناقش الأطباء على أنه سوف يتم التخلص من فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم أم انه سيصبح مرض موسمي يصاب به الأشخاص مثل الإنفلونزا والحساسية الموسمية .

 

حيث الأطباء لا يعلمون حتى الآن , لماذا يصبح بعض من انواع الأمراض والحساسية تأتي كل موسم , حيث فسرها بأنه توجد مجموعات مختلفة من العوامل التي تؤدي الى العدوى الموسمية , وفي ظل أن اسباب وجود فيروس كورونا مجهولة فهذا موقف خوف عندهم .

كما أن لجنة الأوبئة تقوم بالبحث على عوامل ساعدت على وجود وانتشار فيروس كورونا المستجد , الذي من الممكن أن تجعله عدوى موسمية تصيب البشرية .

 

عدا ان بعض الأطباء يتحدثون عن هذا الفيروس ويقولون أنه من المبكر معرفة العوامل لمسببة للفيروس , وأن العالم بأكمله لا يمتلكون معلومات كافية عن فيروس كورونا المستجد .

 

يجب العلم أن علماء الأوبئة يعرفون بأن كل عدوى ومرض موسمي له نمط خاصا به , فمثلا الإنفلونزا تظهر في الأجواء الباردة والجافة , وبالأخص عند تنقل الطقس بين البارد والدافئ .

 

كما أكد خبراء الأوبئة من أن العوامل التي تؤثر على الأمراض الاخرى من الممكن أن تنطبق على فيروس كورونا , ومن هذه العوامل الرطوبة في الجو وأيضا النمط الاجتماعي حيث يكون البشر في المنزل أكثر من الخارج وبذلك تقل عرضتهم للشمس لمدة كافية تكون بحاجته الجسم ليغذي خلاياه ببعض الفيتامينات المفيدة للجسم .

 

حيث تبقى الإجابة على سؤال أنه من الممكن فيروس كورونا ان يصبح عدوى موسمية في ارجاء العالم أم لا ؟

هو أنه ليس الوقت المناسب لإعطاء القرار لعدم وجود بحوثات كافية عن هذا الفيروس .

 

Share this article with your friends